الجعفري: لابد من وقفة واعية ومسؤولة لتقييم التظاهرات المستمرة لأكثر من مائة يوم التي لم تسجل أيَّ سابقة مثيلة لها.. تقادم الزمن لا يسقط الحقوق ولا يعذر الجناة ممّا يستدعي تحديدا دقيقا في معرفتهم ومساءلتهم والابتعاد عن التوصيفات الغامضة كمصطلح الطرف الثالث الجعفريّ: جرائم الاغتيال والقتل والتمثيل بجُثث الموتى انتهاك سافر لحُقوق الإنسان وهو جرس إنذار بتهديد السلم المُجتمَعي وزرع الفتنة ونشر الفوضى في وقت يجب أن يتحمَّل الجميع مسؤوليته الوطنية عبر التعاون على حفظ وحدة الصفِّ الوطني وعدم زعزعة الأمن والاستقرار الجعفريّ: يجب مُحاسَبة كلّ من تورَّط في إراقة دماء أبنائنا المُتظاهِرين والقوات الأمنيّة وإنزال القصاص العادل بحقهم.. الردّ العراقيّ الوطنيّ المُوحَّد هو الذي جعل الهمَّ العراقيَّ فوق كلِّ الهُمُوم وإنسانه فوق كلِّ اعتبار وساهم في تجنب المزيد من الأزمات الجعفريّ: التظاهرات تعبيرٌ عن المُطالَبة عن كلِّ حقّ مهدور وكرامة مُنتهَكة ومال مسروق وسياسة فاسدة وتدخّل أجنبيّ فاحش!!.. يجب منع استخدام السلاح ضدّ المُتظاهِرين وتفقُّد عوائل الشهداء ورعايتهم.. وإلغاء بدعة المُحاصَصة "سيِّئة الصيت" في التشكيلات الحكوميّة رسائل الأيام للدكتور إبراهيم الجعفري الجعفريّ للعرب: لا تنظروا إلى حجم سكاننا بل انظروا إلى قوة إرادتنا وإصرارنا على حقوقنا.. المطلوب من الجامعة العربية أن ترسم أولوياتها على ضوء المصالح والمخاطر وتُفكـِّر بحجم الإنسان العربيِّ والقدر العربيِّ.. وأن ننتهي بنتائج ولا نكتفي بالكلمات والخطب الجعفريّ للعرب: أصبح صوت العراق مسموعاً وأصبحت إنجازاته موضع احترام العالم.. نحتاج إلى وُقوفكم إلى جانبنا ونحن لا نطلب دماء أبنائكم بدلاً من دماء أبنائنا ولكن عليكم مُساعَدتنا في مُواجَهة داعش خُصُوصاً أنَّهم جاؤوا من بلدانكم ومن أكثر من مئة دولة الجعفريّ لوزراء الخارجيَّة العرب: نحن لا نـُمثـِّل حُكـَّاماً وحكومات فقط، بل نـُمثـِّل شُعُوباً عربيَّة وإضعاف أيِّ دولة إضعاف لنا جميعاً.. داعش يستهدف كلَّ دول العالم خُصُوصاً الدول العربيَّة؛ لذا عليكم أن تُتابعوا ما يجري في العراق خطوة خطوة الجعفريّ من جنيف: العراق من الدول التي تعاني من نار الإرهاب ومن الدول المنتصرة على الإرهاب وحاولتْ بعض الجهات الدوليَّة التي تدعم الإرهاب إلى إرباك جهدنا و‏تزييف الحقائق واتهام مُؤسَّسة الحشد الشعبيِّ وبلا دليل، وهي لا تخدم في حقيقتها بذلك إلا الإرهاب الجعفريّ: تـُوجَد الآن دول عظمى تفكِّر بعقليَّة (كاوبوي) -رُعاة البقر-، بينما العراق يتعامل بطريقة إنسانيَّة حتى مع خصمه؛ لأنه تعلـَّم على شيء اسمه كيفيَّة غضِّ النظر عن الجزئيَّات، ويفكر بالحلول أكثر ما يفكر بالمشاكل

ذئاب بجلود بشر!
قراءات | 18-08-2019

ذِئَابٌ بِجُلُوْدِ بَشَرٍ!

الذِّئْبُ لِلْوَهْلَةِ الأُوْلَى يُرْعِبُ مَنْ يَنَظْرُ إِلَيْهِ، وَيَبْعَثُ فِيْهِ أَقْصَى دَرَجَاتِ الْخَوْفِ، وَيَسْتَحِثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْهَرَبِ، غَيْرَ أَنَّ الذِّئْبَ هَذَا لَيْسَتْ لَهُ الْقُدْرَةُ عَلَى التَّقَمُّصِ بِحَيْثُ يُخْفِي طَبْعَهُ الْوَحْشِيَّ، وَيُظْهِرُ طَبْعاً مُسَالِماً؛ مِمَّا يُوْقِعُ فَرِيْسَتَهُ فِيْ حَبَائِلِ مَكْرِهِ عَلَى خِلافِ طَبِيْعَةِ "الإِنْسَانِ الْمُسْتَأْذِبِ" الَّتِيْ تَخْضَعُ كَامِلاً لِتَحَكُّمِ إِرَادَتِهِ، فَهُوَ بِمَقْدُوْرِهِ أَنْ يَعْكِسَ صُوْرَةً مُسَالِمَةً مَعَ مَنْ يَتَعَامَلُ مَعَهُ، وَيُضْمِرُ بِدَاخِلِهِ حَقِيْقَةً عُدْوَانِيَّةً حَاقِدَةً..

ثُمَّ إِنَّ فِيْ طَبْعِ الذِّئْبِ نَزْعَةً عُدْوَانِيَّةً لا تَقِفُ عِنْدُ حُدُوْدِ أَكْلِ الْفَرِيْسَةِ، بَلْ تَتَعَدَّاهَا لِقَتْلِ أَعْدَادٍ مُضَاعَفَةٍ مِنَ الضَّحَايَا؛ وَبِذَلِكَ يُحْدِثُ أَكْبَرَ الْخَسَائِرِ فِيْ قَطِيْعِ الْحَيَوَانَاِت الَّتِيْ يَغِيْرُ عَلَيْهَا مُخَلِّفاً فِيْهَا أَفْدَحَ الأَضْرَارِ..

فِيْ عَالَمِ الإِنْسَانِ وَمَعَ تَوَافُرِ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّقَمُّصِ، أَيْ: التَّظَاهُرِ بِوَجْهٍ، وَإِخْفَاءِ وَجْهٍ آخَرَ يَخْتَلِفُ تَمَاماً.

فَفِي الْوَقْتِ الَّذِيْ يَظْهَرُ بِوَجْهِ الْمُحِبِّ، وَالْمُسَالِمِ، وَالْمُخْلِصِ قَدْ يَسْتَبْطِنُ وَجْهَ الْحَاقِدِ، وَالْعُدْوَانِيِّ، وَالْخَائِنِ حَتَّى تَحِيْنَ الْفُرْصَةُ لِلانْقِضَاضِ؛ لِيَكْشِفَ عَنْ وَجْهِهِ الآخَرِ، وَلَكِنْ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ..

عَالَمُ الذِّئَابِ مُحَاطٌ بِسُوَارٍ مِنَ الْوَحْشِيَّةِ يَصْعُبُ عَلَى الإنْسَانِ اقْتِحَامُهُ، فَهُوْ كَرِيْهٌ مِنْ جَانِبٍ، وَمَثَارُ خَوْفٍ شَدِيْدٍ مِنَ الْجَانِبِ الآخَرِ.. أَمَّا خُطُوْرَةُ الإِنْسَانِ فَتَكْمُنُ فِيْ كَوْنِهِ بَشَرِيَّ الصُّوْرَةِ، وَوَحْشِيَّ الْمُحْتَوَى؛ مِمَّا يُفَسِّرُ الْمَجَازِرَ الْمَلْيُوْنِيَّةَ الَّتِيْ حَدَثَتْ عَلَى طُوْلِ التَّارِيْخِ.. مَنْ يُمَارِسُ الْجَرِيْمَةَ بِحَقِّ الإِنْسَانِ الْفَرْدِ يَجْرُؤُ عَلَى تَوْسِعَتِهَا لِلآلافِ، بَلِ الْملايِيْن.. وَلَيْسَ الْقَتْلَ وَحَسْبُ، بَلِ التَّمْثِيْلَ بِالضَّحِيَّةِ، وَالتَّلَذُّذَ بِإِيْذَائِهَا.. هَذِهِ النَّفْسِيَّاتُ كَوَّنَتْهَا أَجْوَاءٌ تَرْبَوِيَّةٌ عَلَى الْجَرِيْمَةِ، وَعَانَتْ فِيْ طُفُوْلَتِهَا مِنْ شَتَّى أَنْوَاعِ الشُّذُوْذ..

مَا يُنْقَلُ مِنْ الْقَصَصِ هُوَ التَّلَذُّذِ بِتَعْذِيْبِ الضَّحِيَّةِ بِالنَّارِ، أَوِ التَّقْطِيْعِ بِالسَّكَاكِيْنِ، أَوِ الرَّمْيِ بِأَحْمَاضِ التِّيْزَابِ، أَوْ قَذْفِ الضَّحِيَّةِ وَهُوَ حَيٌّ مِنِ ارْتِفَاعٍ شَاهِقٍ، أَوْ تَقْدِيْمِ الإِنْسَانِ الْحَيِّ طَعَاماً لِلسِّبَاعِ، أَوِ الإِغْرَاقِ التَّدْرِيْجِيِّ بِالْمَاء..

فَفِي الْوَقْتِ الَّذِيْ تَجْرِي مُحَاوَلاتُ التَّدْجِيْنِ لِلْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةَ لِتَأَلْفَ التَّعَايُشَ مَعَ الإِنْسَانِ تَزْدَادُ وَحْشِيَّةُ، وَضَرَاوَةُ بَعْضِ الْمُجْرِمِيْنَ لِيُوْغِلُوْا أَكْثَرَ فَأَكْثَرَ بِالتَّوَحُّش..

مَحَكُّ الطُّفُوْلَةِ يَكْشِفُ مَدَى إِنْسَانِيَّةِ الإِنْسَانِ، أَوْ وَحْشِيَّتِهِ. وَالْيَدُ الَّتِيْ تَمْتَدُّ بِالأَذَى الشَّدِيْدِ لِلطِّفْلِ مِنْ دُوْنِ أَدْنَى وَاعِزِ رَحْمَةٍ تَتَمَادَى بِأَبْشَعِ الْجَرَائِمِ؛ لأَنَّ الطُفُوْلَةَ عُنْوَانُ حُبٍّ، وَرَحْمَةٍ، وَوَفَاءٍ، وَشَفَقَةٍ. وَمَنْ يَفْتَقِدُ لَهَا لا أَتَرَدَّدُ بِوَصْفِهِ مَرِيْضاً، وَلا أَبْخَلُ عَلَيْهِ بِمُرَاجَعَةِ الطَّبِيْبِ؛ حَتَّى يُعِيْدَهُ إِلَى حَالَتِهِ الطَّبِيْعَيَّةِ..

حَفَلاتُ الإِجْرَامِ الْجَمَاعِيَّةُ لِقَتْلِ الأَطْفَالِ، وَدَفْنِ أَعْدَادٍ كَبِيْرَةٍ مِنْهُمْ بِالْمَقَابِرِ الْجَمَاعِيَّةِ يَسْتَرْعِي الانْتِبَاهَ، بَلْ يَدُقُّ أَجْرَاسَ الْخَطَرِ فِيْ عَالَمِ انْحِرَافٍ قَائِمٍ، وَعَالَمِ مَسْخٍ قَادِمٍ..

بَعِيْداً عَنِ الْغَوْصِ فِيْ عَالَمِ أَسْبَابِ الشُّذُوْذِ هَذِهِ، وَالَّتِيْ أَدَّتْ إِلَى انْتِشَارِ مِثْلِ هَذِهِ الظَّوَاهِرِ الْبَشِعَةَ فِيْ مَنَاطِقَ مُتَعَدِّدَةٍ مِنَ الْعَالَمِ، لَكِنَّ الْوَقْتَ قَدْ حَانَ لِدِرَاسَةِ أَسْبَابِ هَذِهِ الظَّوَاهِرِ تَمَاماً كَمَا تَضَافَرَتْ جُهُوْدُ الأَطِبَّاءِ فِيْ مُكَافَحَةِ مُخْتَلِفِ أَنْوَاعِ الأَمْرَاضِ، ثُمَّ تَكَلَّلَتْ بِالنَّجَاحِ..

لَقَدْ عَادَتْ حَقِيْقَةُ ارْتِبَاطِ الإِكْثَارِ مِنَ أَكْلِ اللُّحُوْمِ "بِغِلْظَةِ الطَّبْعِ" مُتَدَاوِلَةً فِي الأَوْسَاطِ الْعِلْمِيَّةِ، وَكَذَا الإِمْعَانُ بِبَعْضِ أَنْوَاعِ الأَطْعِمَةِ، وَالأَشْرِبَةِ، وَمَدَى تَأْثِيْرِهَا فِي السُّلُوْك..

 

الإثنين 10/شوال/1439

الْمُوَافِقُ 25/6/2018

لندن

العودة إلى صفحة قراءات


 الرئيسية  |  الأخبار  |  إبراهيم الجعفري  |  تيار الإصلاح الوطني  |  رسائل الأيام  |  كلمات  |  الصور  |  المكتبة  |  الفيديو  |  اتصل بنا 
E-mail : med@al-jaffaary.net
جميع الحقوق محفوظة لـموقع الدكتور ابراهيم الجعفري©2010 - 2024
استضافة وتصميم وبرمجة ويب اكاديمي

Powered by web academy